روابط المشاركة
wecare@alafdall.com.sa
٢٦٤٠ الدحو، حي السلي، ٧٧٧٨، الرياض 14275

      برنامج النظافة اليومي في شهر رمضان

      برنامج النظافة اليومي في شهر رمضان

      شهر رمضان الكريم له طابع خاص في كل الممارسات والعادات التي اعتدنا عليها في بقية الشهور، حيث تتغير ممارساتنا وأنشطتنا جميعها طوال شهر رمضان الكريم وتستجد أنشطة أخرى أو بمعنى أخر تختلف طريقة وتوقيت الكثير من الممارسات في شهر رمضان مثل توقيت استقبال الضيوف والزائرين فالغالبية العظمى منها تكون في وقت الإفطار وما يترتب عليه من تنظيف للبيت وخاصة وأن شهر رمضان يمتاز بكثرة العزومات ودعوة الأهالي والأصدقاء لتناول الإفطار وفي نفس الوقت لا يوجد وقت كافي للقيام بأعمال التنظيف حيث يذهب معظم الوقت في تحضير مائدة الإفطار.

      فيا ترى كيف تنظفين منزلك في شهر رمضان …؟

      يمكنك التنظيف بسهولة من خلال اتباع برنامج النظافة اليومي في شهر رمضان والذي نقدمه لكي لتقليل من الوقت المستغرق في التنظيف والجهد المطلوب أيضًا وخاصة أن التنظيف في نهار رمضان أمر يصعب القيام به من قبل الكثيرين، فكيف يا ترى تنظفين منزلك في رمضان ..؟

      في الحقيقة يمكنك تنظيف المنزل كما تحبين في الوقت الذي تستطيعين القيام بمهام التنظيف فيه، حيث يمكنك التنظيف في الأوقات التالية:

      1- التنظيف في نهار رمضان.

      2- التنظيف بعد تناول الإفطار.

      عليك فقط اختيار الوقت الأنسب لكي للقيام بمهام التنظيف فإن كان خيارك  التنظيف في نهار رمضان أو التنظيف بعد الإفطار فالأمر سواء حيث يمكنك التنظيف بسرعة دون تعب مع اتباع برنامج النظافة اليومي في شهر رمضان، هل تريدين التنظيف بسهولة ودون تعب في رمضان …؟

      إليك خطة التنظيف هيا اتبعيها دون كسل للتنظيف بسرعة وسهولة دون تعب ودون حمل هم تنظيف المنزل بأكمله:

      1- استخدمي منبه

      لأن نهار رمضان غير كافي للقيام بكثير من اللأعمال ومعظمه يذهب لتحضير العزائم فأنتي بحاجة لمعرفة الوقت المطلوب لتنظيف المنزل ولكن ليس فقط بحاجة لمعرفة الوقت المستغرق في التنظيف ولكن ضبط المنبه على وقت معين للبدء في أعمال للتنظيف وتحديد وقت لبدء التنظيف والانتهاء منه يجعلك تنهين المهمة بأسرع وقت ممكن دون تأجيل لأعمال التنظيف وخاصة مع الشعور بالعطش والتعب.

      يمكنك استخدام مؤقت timer  الفرن إن لم ترغبين الاعتماد على منبه الهاتف والأهم من ذلك هو استغلال كل دقيقة محددة للتنظيف في القيام بأكثر من شيء في وقت واحد، كمثل وضع الأطباق في غسالة الأطباق ووضع الملابس في الغسالة، كما أن التحدي الأكبر الذي يمكنك من انجاز مهام التنظيف حسب وقت التايمر timer  هو تحدي نفسك بالقيام بعمل ما أثناء تنظيف أحد الأشياء بشكل آلي كمثل القيام الانتهاء من تنظيف الميكروويف أو تنظيف الفرن قبل انتهاء غسالة الأطباق او غسالة الملابس من انتهاء دورتها فهذا مشجع جدًا لإنجاز مهمة التنظيف.

      2- تقسيم مهام التنظيف

      أن تشاركين أطفالك في القيام ببعض الأشياء فهذا أمر جيد جدًا يمكنك من تنظيف المنزل بسرعة وبشكل جيد وخاصة مع عدم وجود وقت كافي للتنظيف في شهر رمضان بسبب المشاغل الأخرى، ولا تقلقين لأن اطفال بإمكانهم القيام بالأشياء البسيطة مثل جمع الغسيل او جمع الألعاب أو ترتيب السرير أو طي الملابس فكلها أشياء تشعرهم كأطفال بأنهم قاموا بشيء جميل خلال فترة صيامهم أو بعد الإفطار وهو شعور جميل يجب تنميته خلال شهر رمضان وينجز الأمور البسيطة من على كتفيك.

      5- اتركي هذه الأشياء

      هل عندما تقومين بتنظيف الانتريه تجدين وسادة في الأرض … هل تجدين كوب مياه على المنضدة …!

      نصيحة لا تعيدين هذه الأشياء إلى أماكنها لأن مثل هذه الأشياء وغيرها الكثير يستخدم بصفة دائمة ولا حاجة لنقله لأن ذلك يخلصك من أعباء كثيرة، ليس عليكن سوء التنظيف مكان هذه الأشياء وترك ما يستخدم منها في مكانه، فما لابد أن تدركيه مبكرًا أن القيام بمثل هذه الأشياء وإعادتها لمكانها الرئيسي يعطلك عن القيام بالمهام الأخرى ويمكنك ملاحظة الفارق بنفسك حين تتركين تلك الأشياء وتقومين بمهمة أخرى لأن هذه الأشياء تعود مرة أخرى بعض دقائق قلية من انتها ء التنظيف فما الداعي. لتغير مكانها..!

       6- قومي بعمل الأشياء بطريقة أجمل

      هناك بعض الأشياء التي تملين من القيام بها ولا تحبينها قد يكون ذلك لأنها متعبة أو غير محببة على الإطلاق بالنسبة لكي ولذلك يمكنك أن تقومين بهذه الأشياء بطريقة أفضل تنسيك التعب وتجعلك لا تشعر بنفس الملل الذي كنت تشعر به أثناء القيام بهذه المهمة، كمثل أن تقوم بتشغيل الموسيقى أو مشاهدة التلفاز أثناء القيام بطي الغسيل أو الاتصال بأحد الأصدقاء ووع السماعات في أذنيك والهاتف في جيب الملابس أثناء القيام بغسيل الأطباق أو كنس المنزل .. إلخ.

      7- اتباع خطة تنظيف

      أن تعرفين ما تريدين تنظيفه ووضع قائمة بالمهام المطلوبة فهذا الأمر الذي يجعلك تنجزين التنظيف في أقل من 30 دقيقة لذا قومي بتقسيم المهام كمثل القيام بمهمة كنس البيت كله ثم مسح جميع الغرف تلميع الأشياء وهكذا.

      ننصحك بأن لا تقومين بتنظيف المنزل كله دفعة واحدة في وقت عزائم رمضان بل يمكنك تقومين بتنظيف الأشياء قبل العزومة بعدة أيام لكي لا يكون اليوم مجهد بالنسبة لكي.

      قُم بإرسال تقيمك النهائي
      اترك تعليقاً

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      التقييم5.0

      لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
      اتصل بنا الآن
      خدمة مضمونة على مدار 24 ساعة
      تقييمات عملائنا
      3
      5
      98%
      4
      1%
      3
      0.6%
      2
      0.4%
      1
      0.1%